| مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مازن كمال محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 153 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 36 الموقع : الخرطوم
| موضوع: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 2:51 pm | |
| مختصر لــ سيرة اصحاب رسولنا صلى الله عليه وسلم
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، أخواتي
للأسف الشديد ...يجهل كثيراً من المسلمين كثيراً من المعلومات عن صحابة رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم . وكانوا هم أصحابه وأحبابه ..
ولذلك سنبدأ منذ اليوم إن شاء الله سلسلة من الحلقات التي تختص في مختصر لــ سيرة اصحاب رسولنا صلى الله عليه وسلم ... وقد جمعت معلومات الحلقات من كتب عدة
عسى أن تكون هذه الحلقات في ميزان حسناتنا .
((ملاحظة )) الرجاء تاخير الردود حتي انتهي من الموضوع
حفظكم الله
الحلقة الأولى (( أبو بكر رضي الله عنه )) * نبذه عنه - صفاته - بعض من قصصه المشهوره
الحلقة الثانية (( عمر بن الخطاب )) * نبذه عنه - صفاته - بعض من قصصه المشهوره
الحلقة الثالثة (( عثمان بن عفان رضي الله عنه )) * نبذه عنه - صفاته - بعض من قصصه المشهوره
الحلقة الرابعة (( علي بن أبي طالب رضي الله عنه )) * نبذه عنه - صفاته - بعض من قصصه المشهوره
الحلقة الخامسة (( طلحه بن عبيد الله رضي الله عنه )) * نبذه عنه - صفاته - بعض من قصصه المشهوره
الحلقة السادسة (( الزبير بن العوام رضي الله عنه )) * نبذه عنه - صفاته - بعض من قصصه المشهوره
الحلقة السابعة (( عبدالرحمن بن العوف رضي الله عنه )) * نبذه عنه - صفاته - بعض من قصصه المشهوره
الحلقة الثامنة (( سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه )) * نبذه عنه - صفاته - بعض من قصصه المشهوره
الحلقة التاسعة (( سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه )) * نبذه عنه - صفاته - بعض من قصصه المشهوره
الحلقة العاشرة (( أبو عبيده بن الجراح رضي الله عنه )) * نبذه عنه - صفاته - بعض من قصصه المشهوره | |
|
| |
مازن كمال محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 153 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 36 الموقع : الخرطوم
| موضوع: رد: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 2:57 pm | |
| الحلقة الأولى (( أبو بكر رضي الله عنه ))
--------------------------------------------------------------------------------
اسمه – على الصحيح - : عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي .
كنيته : أبو بكر
مولده : ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر
من صفاته :
1- خرج أبو بكر عبد الله بن أبي قحافه عثمان بن عمرو بن العاص تيم القرشي لايعرف اللهو مثل شباب قرية قريش قبل الإسلام فلم يشرب خمرًا ولم يعرف معصية بل عبد الله تعالى على ملة إبراهيم عليه السلام وتاجر في أمواله حتى أغناه الله لأمانته وصدقه
وفي مكه كان لكل بطن ‘1‘ من بطون قريش عمل يؤدونه وكان ( بنو تيم ) وهم أهل أبي بكر (رضي الله عنه) ضعفاء عددهم قليل ومالهم قليل قلم يتولوا أي عمل لــ قريش حتى خرج أبو بكر من بينهم فكان يعطف على الفقير ويساعد المظلوم وينصر الضعفاء فتولى أمر ( الديات ) ‘2‘ في قريش فيدفعها ويزيد عليها فــ أحبه أهل قريش جميعًا لحسن أفعاله وجمال أخلاقه
ويظن بعض الناس خطًأ كبيرًا أنا أبا بكر كان غنيًا لأنه ورث المال عن أبيه وأمه ولكن ليس هذا صحيحًا فإن أبا بكر كان تاجرًا صادقًا فــ أغناه الله حتى وصل ماله اربعين ألف درهم
وكان رجلاً كثير العيال ينفق على أهله بل وينفق على أبه الذي أصابه العمى آخر حياته وعلى أمه التي عجزت هي الأخرى عن العمل بل وينفق على أخوته الصغار
وكان إيمانه بربه ورسوله قد خلق منه رجلا لا يخاف في الله لومة لائم يتحمل العذاب راضيًا بقضاء الله ولايقبل أن يخفي إسلامه بل يعلنه ويفخر به ويصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل مايقوله .
وكان ابو بكر وعمر الخطاب رضي الله عنهما وزيرا الصدق لرسول الله وأول المسلمين في كل أمر يأمر به رسول الله صلى الله عليم وسلم وكان كل منهما يحب الآخر حبًا شديدًا فكانا يتنافسان في أعمال الخير يريد كل واحد منهما أن يسبق الآخر .
رضي الله عنهما
* أبوبكر و الأصنام
تحت لهيب الشمس الحارقه في مكه وفوق رمالها الساخنه مشى أبو قحافه مع ولده أبي بكر إلى بيت الأصنام في الكعبه ,, فوقف أبو قحافه وقال لولده : يابني هذه آلهتك فاسجد لها . ثم انصرف الأب تاركًا ولد الأبيض رقيق البشره أما هذه الأصنام فتوجه أبو بكر إلى صنم منها . ثم قال له : إني جائع فــ أطعمني , فلم يرد عليه الصنم . فقال له : إني عار فاكسني , فلم يجبه الصنم . فــ أخذ أبو بكر حجرًا كبيرًا ثم رمى به هذا الصنم فوقع الصنم على وجهه فتكسر . وعاد أبو بكر الى بيته وقد علم جيدًا أن هذه الأصنام لا تضر ولاتنفع , ولاتسمع ولاتنطق . فشبّ على الإيمان فلم يسجد لصنم قط في حياته .
***********************
* قصة إسلام أبي بكر :
قصة إسلام أبي بكر قصيرة وعجيبه فلقد ذهب أبو بكر إلى رسول الله لما علم ببعثته وقال : يا أبا القاسم مالذي بلغني عنك ؟ قال : وما بلغك عني يا أبا بكر ؟ قال : إنك تدعو إلى الله وتزعم أنك رسول الله !! قال : نعم يا أبا بكر إن الله جعلني بشيرًا ونذيرًا وأرسلني للناس جميعًا
فقال أبو بكر : والله ماجربت عليك الكذب قط^1^ وإنك لخليق^2^ بالرساله لعظم أمانتك وصلتك لرحمك وحسن فعالك ثم أسلم أبو بكر رضي الله عنه فكان أول المؤمنين به
********************
* قصة تسميته بالعتيق
منذ لحظة إسلامه أبو بكر عرف أن الإسلام هو الطريق إلى الجنه وأن من أسلم لابد أن يضحي بنفسه وماله فذهب إلى عثمان بن عفان والزبير بن العوام وطلحه بن عبيد الله فأسلموا على يديه وهم من العشره المبشرين بالجنه حتى نظر إليه رسول الله صلى الله عليه ةسلم فقال : هذا عتيق ^3^ الله من النار فسمي ابو بكر من يومها : العتيق .
**********************
* أبو بكر وبلال :
نظر أبو بكر بعينه إلى بلال وهو يعذب وكان عبدًأ حبيشا لرجل من الكفار اسمه < أميه بن خلف > وكان بلال يُوضع عريانًا على رمال مكه ثم يُوضع الحجر الكبير على بطنه ويُربط بحبال ويشده صبيان مكه يسخرون منه وهو يردد كلمته الخالده : أَحدٌ أَحدٌ . وتحرك أبو بكر فذهب إلى داره وأحضر المال ثم ذهب إلى أميه بن خلف فقال له : بعني بلالاً . قال : أبيعه بـخمس أوقيه من الذهب فـاشتراه أبو بكر . فقال أميه : لو دفعت واحده فقط لكنت رضيت , فقال أبو بكر : لو طلبت أنت مائة أوقيه لأعطيتك .
ولم يكن بلال وحده هو الذي اشتراه أبو بكر بل كان يبحث عن العبيد الذين أسلموا فيشتريهم بماله حتى قالوا في مكه : إنه يشتريهم ليدافعوا عنه .
ونزل القرآن ببراءة أبي بكر فيقول الله تعالى عن أبي بكر رضي الله عنه : { وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18) وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نَِعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى }
* قصة رسول الله وأبو بكر
ذات مره وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكه أمام الكعبه يتلو القرآن على المشركين فقاموا عليه يضربونه ورآهم أبو بكر فقام مافعا عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول :
أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله ؟؟!! فترك المشركون النبي صلى الله عليه وسلم وانهالوا ضربًا على أبي بكر وهو صابر حتى ورم وجهه وانتفخ فلم يعرفوا عينه من أنفه فقد اختفت ملامح وجهه تمامًا وظنوه قد مات فتركوه . وجاء ( بنو تيم ) فحملوا أبا بكر إلى بيته وأقسموا ليقتلن من ضرب أبا بكر إذا مات هو ؟ وأفاق أبو بكر فلما أفاق كان أول ما سأل عنه : ماذا فعل رسول الله ؟ فغضب قومه منه لأنهم كانوا كفارًا . وقالوا لأمه : أطعميه شيئًا واسقيه ماءًا .
فقال أبو بكر : لا والله لا أشرب ولا أذوق طعامًا حتى أعلم مافعل رسول الله فنظرت أمه إليه وهي تتألم لما حدث له . فقالت : والله لا أعلم ماذا فعل صاحبك هذا ؟. فقال : اذهبي إلى فاطمة بنت الخطاب فــ اسأليها ماذا فعل رسول الله ؟.
وخرجت الأم وه تبحث عن فاطمة بنت الخطاب وإن كانت تتألم من أجل ولدها الذي سالت دماؤه وتورم وجهه حتى وصلت إلى بيت فاطمه بنت الخطاب وظنت فاطمه أنها جاسوسه لقريش .
فقالت الأم التي تريد إراحة ولدها : قومي فاذهبي معي إليه ووصلت فاطمة إلى أبي بكر فلما رأت وجهه هكذا صرخت وقالت : أسأل الله أن ينتقم لك .
فقال لها وهو لايفكر إلا في رسول الله : ماذا فعل رسول الله ؟ قالت : أسأل الله أن ينتقم لك . فقال لها وهو لايفكر إلا في رسول الله : ماذا فعل رسول الله ؟ قالت : هو سالم صاح .
وهنا نظرت الأم إلى ولدها تريد أن يشرب ونظر إليها فقال : لا والله لا آكل ولا أشرب حتى أرى رسول الله بعيني .
وخرج أبو بكر وهو لا يقدر على حمل نفسه فــ استند على أمه وعلى فاطمه حتى وصل إلى رسول الله فــ أول ما دخل عله انكب على قدميه يقبلها .
ويقول : بــ أبي انت وأمي يارسول الله ليس بي إلا مافي وجهي وهذه أمي بارة بوالديها فادع الله أنا يهديها ورق قلب النبي صلى الله عليه وسلم فبكى وبكى أبو بكر ثم تعانقا في مشهد مؤثر عميق التأثير
*******************
* قصة الهجره :
كانت الهجره تلك الرحله الشاقه من مكة إلى المدينة فكان الرجال يخرجون سرًا ولم يبق إلى النبي وأبو بكر وبعض الضعفاء وكانت قريش تنوي قتل النبي صلى الله عليه وسلم واستعدت لذلك جيدًا .
وفي ساعه كان الجميع لايخرج من بيته فيها لشدة الحر خرج النبي عليه السلام إلى بيت أبي بكر فطرق عليه بابه وفتح أبو بكر لرسول الله وأخبره النبي أنه سيهاجر معه إلى المدينة ففرح أبو بكر حتى بكى من شدة الفرح إنه لايخاف شيئًا رغم علمه أنه قد يموت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن الثقة بنصر الله كانت أقوى في قلبه من أي شيء آخر وهو يعلم جيدًا أن الله يحفظ رسوله من أي أذى وسوء .
فقام الصديق وأخذ ماله كله لينفقه في رحلة الهجره حتى قال له رسول الله : ماذا أبقيت لأهلك ؟ قال : أبقيت لهم الله ورسوله .
ولسنا نعرف رجلاً في التاريخ ضحّى بكل ما يملك مثلما فعل أبو بكر الذي جعل ماله وأهله ونفسه في خدمة الإسلام ولأول مره يسبق أبو بكر رسول الله في شيء حين دخل الغار يوم الهجره ليفتش فيه عن أي حيه أو عقرب قد يؤذي رسول الله فكنس الغار لرسول الله بثوبه وسد كل الثقوب حتى بقي ثقب واحد لم يسده الا برجله
ونام رسول الله في حجر أبي بكر وتحرك ثعبان في الجحر الذي سده الصديق بقدمه فلدغه في قدمه فتألم ألمًا شديدًا ولكنه لايريد إيقاظ رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى غلبه الألم فتدحرجت دمعه على خده حتى نزلت على خد رسول الله فاستيقظ . فقال : مالك يا أبا بكر ؟. قال : لدغت يا رسول الله . فتفل رسول الله في مكان اللدغ فشفي .
ثم دعا رسول الله قائلاً (( اللهم اجعل أبابكر معي في درجتي يوم القيامه ))
واستجاب الله لدعاء نبيه ونزل قوله تعالى : { ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصاَحِبِهِ لاتَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنََا } < التوبه : 40 >
فكان الثاني هو رسول الله والصاحب أبو بكر والله تعالى معهما حتى وصلا إلى المدينة .
***********************
* بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم :
نظر المسلمون من هو أفضلهم فلم يجدوا خيرا من أبي بكر
فصار هو أول خليفه للمسلمين بعد النبي فحارب المرتدين الذين رفضوا دفع الزكاة فنصره الله على أولئك ثم سير الجيوش لتفتح بلاد فارس والروم وتنشر الاسلام هناك .
كان من أعمال أبي بكر العظيمه جمع الصحف أو جمع القرآن في مصحف واحد بمساعدة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومساعدة زيد بن ثابت رضي الله عنه وظل المصحف في بيت حفصه أم المؤمنين حتى أخذه عثمان بن عفان في خلافته وجمع المسلمين عليه
************
* أبو بكر الصديق أفضل الصحابه * أبو بكر أول من أسلم و أول من صلى وأول من دخل الغار وثاني اثنين يوم الهجره
نهاية الحلقه الأولى | |
|
| |
مازن كمال محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 153 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 36 الموقع : الخرطوم
| موضوع: رد: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:03 am | |
| الحلقه الثانيه (( عمر بن الخطاب ))
--------------------------------------------------------------------------------
نسبه :
عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي. وفي كعب يجتمع نسبه مع نسب محمد بن عبد الله رسول الإسلام. أمه حنتمة بنت هشام المخزوميه أخت أبي جهل. يجتمع نسبه مع النبي محمد في كعب بن لؤي بن غالب
لقبه الفاروق وكنيته أبو حفص، وقد لقب بالفاروق لأنه أظهر الإسلام في مكة و الناس يخفونه ففرق الله به بين الكفر و الإيمان. و كان منزل عمر في الجاهلية في أصل الجبل الذي يقال له اليوم جبل عمر، وكان اسم الجبل في الجاهلية العاقر، وكان عمر من أشراف قريش، وإليه كانت السفارة فهو سفير قريش، فإن وقعت حرب بين قريش و غيرهم بعثوه سفيرا
مولده و صفته :
ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة مظهره و شكله كما يروى: أبيض تعلوه حمرة، حسن الخدين و ، يخضب لحيته بالحناء
نشأته :
نشأ في قريش و إمتز عن معظمهم بتعلم القراءة. عمل راعي للإبل و هو صغير و كان والده غليظا في معاملته. و كان يرعى لوالده و لخالات له من بني مخزوم. و تعلم المصارعة و ركوب الخيل و الفروسية، و الشعر . و كان يحضر أسواق العرب وسوق عكاظ و مجنة و ذي المجاز، فتعلم بها التجارة و أصبح يشتغل بالتجارة ، فربح منها وأصبح من أغنياء مكة، و رحل صيفا إلى الشام و إلى اليمن في الشتاء ;اشتهر بالعدل
أسرته و زوجاته :
جده نفيل بن عبد العزى ممن تتحاكم إليه قريش والدته حنتمة بنت هاشم بن المغيرة، و قيل بنت هاشم أخت أبي جهل، و أكثر الأراء أنها بنت هاشم ابنة عم أبي جهل بن هشام.
تزوج و طلق ما مجموعه سبع نساء في الجاهلية و الإسلام و له ثلاثة عشر ولدا . تزوج عمر في الجاهلية زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون، فولدت له عبدالله و عبدالرحمن الأكبر و حفصة، و تزوج مليكة بنت جرول، فولدت له عبيد الله إلا أنه طلقها فتزوجت من بعده أبو الجهم بن حذيفة. كما تزوج من قريبة بنت أبي أمية المخزومي، ثم تركها لتتزوج من بعده عبد الرحمن ابن أبي بكر. و تزوج أم حكيم بنت الحارث بن هشام أرملة عكرمة بن أبي جهل فولدت له فاطمة و إختلفت الأقوال في طلاقه لها. و تزوج من جميلة بنت عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح من الأوس. و تزوج عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل، زوجته عبد الله بن أبي بكر من قبله و التي تزوجت من الزبير بن العوام بعد إغتيال عمر. و كان قد تقدم لخطبة أم كلثوم ابنة أبي بكر الصديق و هي صغيرة فرفضته، ثم تزوج من أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب فولدت له زيدا و رقية و تزوج امرأة من اليمن يقال لها لهية فولدت له عبد الرحمن الأصغر
إسلامه :
أسلم عمر في ذي الحجة من السنة السادسة من النبوة وهو ابن سبع وعشرين و ذلك بعد إسلام حمزة بثلاث أيام و كان ترتيبه الأربعين في الإسلام. وكان النَّبيُّ قال: "اللَّهُمَّ أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام --------------------------------------------------------------------------------
رواية عمر :
ذكر أسامة بن زيد عن أبيه عن جده أسلم قال- قال لنا عمر بن الخطاب: أتحبون أن أُعلِّمكم كيف كان بَدء إسلامي؟ قلنا: نعم. قال :كنت من أشد الناس على رسول الله . فبينا أنا يوماً في يوم حار شديد الحر بالهاجرة في بعض طرق مكة إذ لقيني رجل من قريش،
فقال: أين تذهب يا ابن الخطاب؟ أنت تزعم أنك هكذا وقد دخل عليك الأمر في بيتك. قلت: وما ذاك؟ قال: أختك قد صبأت. فرجعت مغضباً وقد كان رسول الله يجمع الرجل والرجلين إذا أسلما عند الرجل به قوة فيكونان معه ويصيبان من طعامه، وقد كان ضم إلى زوج أختي رجلين. فجئت حتى قرعت الباب، فقيل: من هذا؟ قلت: ابن الخطاب وكان القوم جلوساً يقرؤون القرآن في صحيفة معهم. فلما سمعوا صوتي تبادروا واختفوا وتركوا أو نسوا الصحيفة من أيديهم. فقامت المرأة ففتحت لي. فقلت: يا عدوة نفسها، قد بلغني أنك صبوت! - يريد أسلمت - فأرفع شيئاً في يدي فأضربها به. فسال الدم. فلما رأت المرأة الدم بكت، ثم قالت: يا ابن الخطاب، ما كنت فاعلاً فافعل، فقد أسلمت. فدخلت وأنا مغضب، فجلست على السرير، فنظرت فإذا بكتاب في ناحية البيت، فقلت: ما هذا الكتاب؟ أعطينيه. فقالت: لا أعطيك. لَسْتَ من أهله. أنت لا تغتسل من الجنابة، ولا تطهر، وهذا {لاَّ يَمَسُّهُ إِلاَّ المُطَهَّرُوْنَ} [الواقعة: 79]. فلم أزل بها حتى أعطيتينيه فإذا فيه: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ} فلما مررت بـ {الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ} ذعرت ورميت بالصحيفة من يدي، ثم رجعت إلى نفسي فإذا فيها: {سَبَّحَ للَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ العَزِيْزِ الحَكِيْمُ} [الحديد: 1] فكلما مررت باسم من أسماء اللّه عزَّ وجلَّ، ذعرت، ثم ترجع إلي نفسي حتى بلغت: {آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِيْنَ فِيْهِ} [الحديد: 7] حتى بلغت إلى قوله: {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِيْنَ} [الحديد: 8] فقلت: أشهد أن لا إله إلا اللّه وأشهد أن محمداً رسول اللّه. فخرج القوم يتبادرون بالتكبير استبشاراً بما سمعوه مني وحمدوا اللَّه عزَّ وجلَّ. ثم قالوا: يا ابن الخطاب، أبشر فإن رسول الله دعا يوم الاثنين فقال: "اللّهم أعز الإسلام بأحد الرجلين إما عمرو بن هشام وإما عمر بن الخطاب". وإنا نرجو أن تكون دعوة رسول الله لك فأبشر. فلما عرفوا مني الصدق قلت لهم: أخبروني بمكان رسول الله . فقالوا: هو في بيت أسفل الصفا وصفوه. فخرجت حتى قرعت الباب. قيل: من هذا؟ قلت: ابن الخطاب . فما اجترأ أحد منهم أن يفتح الباب. فقال رسول الله : "افتحوا فإنه إن يرد اللّه به خيراً يهده". ففتحوا لي وأخذ رجلان بعضدي حتى دنوت من النبيَّ فقال: "أرسلوه". فأرسلوني فجلست بين يديه. فأخذ بمجمع قميصي فجبذني إليه ثم قال: "أسلم يا ابن الخطاب اللَّهُمَّ اهده" قلت: أشهد أن لا إله إلا اللّه وأنك رسول اللّه. فكبَّر المسلمون تكبيرة سمعت بطرق مكة. وقد كان استخفى فكنت لا أشاء أن أرى من قد أسلم يضرب إلا رأيته. فلما رأيت ذلك قلت: لا أحب إلا أن يصيبني ما يصيب المسلمين. فذهبت إلى خالي وكان شريفاً فيهم فقرعت الباب عليه.
فقال: من هذا؟ فقلت: ابن الخطاب . فخرج إليَّ فقلت له: أشعرت أني قد صبوت؟ فقال: فعلت؟ فقلت: نعم. قال: لا تفعل. فقلت: بلى، قد فعلت. قال: لا تفعل. وأجاف الباب دوني (رده) وتركني. :قلت: ما هذا بشيء. فخرجت حتى جئت رجلاً من عظماء قريش فقرعت عليه الباب. فقال: من هذا؟ فقلت: عمر بن الخطاب . فخرج إليَّ، فقلت له: أشعرت أني قد صبوت؟ قال: فعلت؟ قلت: نعم. قال: لا تفعل. ثم قام فدخل وأجاف الباب. فلما رأيت ذلك انصرفت. فقال لي رجل: تحب أن يعلم إسلامك؟ قلت: نعم. قال: فإذا جلس الناس في الحجر واجتمعوا أتيت فلاناً، رجلاً لم يكن يكتم السر. فاُصغ إليه، وقل له فيما بينك وبينه: إني قد صبوت فإنه سوف يظهر عليك ويصيح ويعلنه. فاجتمع الناس في الحجر، فجئت الرجل، فدنوت منه، فأصغيت إليه فيما بيني وبينه.
فقلت: أعلمت أني صبوت؟ فقال: ألا إن عمر بن الخطاب قد صبا. فما زال الناس يضربونني وأضربهم. فقال خالي: ما هذا؟ فقيل: ابن الخطاب. فقام على الحجر فأشار بكمه فقال: ألا إني قد أجرت ابن أختي فانكشف الناس عني. وكنت لا أشاء أن أرى أحداً من المسلمين يضرب إلا رأيته وأنا لا أضرب. فقلت: ما هذا بشيء حتى يصيبني مثل ما يصيب المسلمين. فأمهلت حتى إذا جلس الناس في الحجر وصلت إلى خالي فقلت: اسمع. فقال: ما أسمع؟ قلت: جوارك عليك رد. فقال: لا تفعل يا ابن الخطاب . قلت: بلى هو ذاك. قال: ما شئت. فما زلت أضرب وأضرب حتى أعز اللّه الإسلام.
الهجرة إلى المدينة :
لم يهاجر أحد من المسلمين إلى المدينة علانية إلا عمر بن الخطاب، حيث لبس سيفه و وضع قوسه على كتفه و حمل أسهما و عصاه القوية، وذهب إلى الكعبة حيث طاف سبع مرات ، ثم توجه إلى المقام فصلى، ثم قال لحلقات المشركين المجتمعة : "شاهت الوجوه، لا يُرغم الله إلا هذه المعاطس، من أراد أن تثكله أمه و يوتم ولده أو يرمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي". فلم يتبع أحد منهم إلا قوم مستضعفين أرشدهم و علمهم ومضى
و وصل عمر المدينة و معه ما يقارب العشرين شخصا من أهله و قومه، منهم أخوه زيد بن الخطاب، و عمرو و عبدالله أولاد سراقة بن المعتمر، و خنيس بن حذافة السهمي زوج إبنته حفصه،و ابن عمه سعيد بن زيد (أحد المبشرين بالجنة). و نزلوا عند وصولهم في قباء عند رفاعة بن عبد المنذر. و كان قد سبقه مصعب بن عمير و ابن ابي مكتوم و بلال و سعد و عمار بن ياسر.
وفي "المدينة" آخى النبي بينه وبين عويم بن ساعدة و قيل عتبان بن مالك وقيل: معاذ بن عفراء.
خلافته الاختيار:
لقد قال فيه عمر يوم أن بويع بالخلافة: رحم الله أبا بكر، لقد أتعب من بعده. ولقد كان عمر قريبًا من أبى بكر، يعاونه ويؤازره، ويمده بالرأى والمشورة، فهو الصاحب وهو المشير.
وعندما مرض أبو بكر راح يفكر فيمن يعهد إليه بأمر المسلمين، هناك العشرة المبشرون بالجنة ، الذين مات الرسول وهو عنهم راضٍ. وهناك أهل بدر ، وكلهم أخيار أبرار، فمن ذلك الذى يختاره للخلافة من بعده؟ إن الظروف التى تمر بها البلاد لا تسمح بالفرقة والشقاق؛ فهناك على الحدود تدور معارك رهيبة بين المسلمين والفرس، وبين المسلمين والروم. والجيوش في ميدان القتال تحتاج إلى مدد وعون متصل من عاصمة الخلافة، ولا يكون ذلك إلا في جو من الاستقرار، إن الجيوش في أمسِّ الحاجة إلى التأييد بالرأى، والإمداد بالسلاح، والعون بالمال والرجال، والموت يقترب، ولا وقت للانتظار، وعمر هو من هو عدلا ورحمة وحزمًا وزهدًا وورعًا. إنه عبقرى موهوب، وهو فوق كل ذلك من تمناه رسول الله يوم قال: اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك، عمر بن الخطاب وأبى جهل بن هشام" [الطبرانى]، فكان عمر بن الخطاب. فلِمَ لا يختاره أبو بكر والأمة تحتاج إلى مثل عمر؟ ولم تكن الأمة قد عرفت عدل عمر كما عرفته فيما بعد، من أجل ذلك سارع الصديق باستشارة أولى الرأى من الصحابة في عمر، فما وجد فيهم من يرفض مبايعته، وكتب عثمان كتاب العهد، فقرئ على المسلمين، فأقروا به وسمعوا له وأطاعوا.
إنه رجل الملمات والأزمات، لقد كان إسلامه فتحًا، وكانت هجرته نصرًا، فلتكن إمارته رحمة، ولقد كانت؛ قام الفاروق عمر بالأمر خير قيام وأتمه، وكان أول من سمى بأمير المؤمنين.
تسميته بأمير المؤمنين لما توفي رسول الله واستخلف أبو بكر رضي الله عنه كان يقال له خليفة رسول الله . فلما توفي أبو بكر واستخلف عمر بن الخطاب قيل لعمر خليفة خليفة رسول الله. قال المسلمون فمن جاء بعد عمر قيل له خليفة خليفة خليفة رسول الله فيطول هذا ولكن اجمعوا على اسم تدعون به الخليفة . يدعى به من بعده الخلفاء . فقال بعض اصحاب رسول الله نحن المؤمنون وعمر اميرنا .فدُعي عمر أمير المؤمنين فهو أول من سمي بذلك وإذا اردنا زيادة التحقيق والتدقيق قلنا إنه أول خليفة سُمي بذلك "أمير المؤمنين" لأن هذه التسمية ليست بجديدة فإن عبدالله بن جحش الأسدي هو أول من سمي بأمير المؤمنين في السرية التي بعثه فيها رسول الله إلى نخلة.
أمير المؤمنين
كان "عمر بن الخطاب" نموذجًا فريدًا للحاكم الذي يستشعر مسئوليته أمام الله وأمام الأمة، فقد كان مثالا نادرًا للزهد والورع، والتواضع والإحساس بثقل التبعة وخطورة مسئولية الحكم، حتى إنه كان يخرج ليلا يتفقد أحوال المسلمين، ويلتمس حاجات رعيته التي استودعه الله أمانتها، وله في ذلك قصص عجيبة وأخبار طريفة، ومن ذلك ما روي أنه بينما كان يعس بالمدينة إذا بخيمة يصدر منها أنين امرأة، فلما اقترب رأى رجلا قاعدًا فاقترب منه وسلم عليه، وسأله عن خبره، فعلم أنه جاء من البادية، وأن امرأته جاءها المخاض وليس عندها أحد، فانطلق عمر إلى بيته فقال لامرأته "أم كلثوم" ـ هل لك في أجر ساقه الله إليك؟ فقالت: وما هو؟ قال: امرأة غريبة تمخض وليس عندها أحد ـ قالت نعم إن شئت فانطلقت معه، وحملت إليها ما تحتاجه من سمن وحبوب وطعام، فدخلت على المرأة، وراح عمر يوقد النار حتى انبعث الدخان من لحيته، والرجل ينظر إليه متعجبًا وهو لا يعرفه، فلما ولدت المرأة نادت أم كلثوم "عمر" يا أمير المؤمنين، بشر صاحبك بغلام، فلما سمع الرجل أخذ يتراجع وقد أخذته الهيبة والدهشة، فسكن عمر من روعه وحمل الطعام إلى زوجته لتطعم امرأة الرجل، ثم قام ووضع شيئًا من الطعام بين يدي الرجل وهو يقول له: كل ويحك فإنك قد سهرت الليل.
وكان "عمر" عفيفًا مترفعًا عن أموال المسلمين، حتى إنه جعل نفقته ونفقة عياله كل يوم درهمين، في الوقت الذي كان يأتيه الخراج لا يدري له عدا فيفرقه على المسلمين، ولا يبقي لنفسه منه شيئا.
وكان يقول: أنزلت مال الله مني منزلة مال اليتيم، فإن استغنيت عففت عنه، وإن افتقرت أكلت بالمعروف.
وخرج يومًا حتى أتى المنبر، وكان قد اشتكى ألمًا في بطنه فوصف له العسل، وكان في بيت المال آنية منه، فقال يستأذن الرعية: إن أذنتم لي فيها أخذتها، وإلا فإنها علي حرام، فأذنوا له فيها.
إنجازاته الإدارية والحضارية وقد اتسم عهد الفاروق "عمر" بالعديد من الإنجازات الإدارية والحضارية، لعل من أهمها أنه أول من اتخذ الهجرة مبدأ للتاريخ الإسلامي، كما أنه أول من دون الدواوين، وهو أول من اتخذ بيت المال، وأول من اهتم بإنشاء المدن الجديدة، وهو ما كان يطلق عليه "تمصير الأمصار"، وكانت أول توسعة لمسجد الرسول في عهده، فأدخل فيه دار "العباس بن عبد المطلب"، وفرشه بالحجارة الصغيرة، كما أنه أول من قنن الجزية على أهل الذمة، فأعفى منها الشيوخ والنساء والأطفال، وجعلها ثمانية وأربعين درهمًا على الأغنياء، وأربعة وعشرين على متوسطي الحال، واثني عشر درهمًا على الفقراء.
فتحت في عهده بلاد الشام والعراق وفارس ومصر وبرقة وطرابلس الغرب وأذربيجان ونهاوند وجرجان. وبنيت في عهده البصرة والكوفة. وكان عمر أوّل من أخرج اليهود من الجزيرة العربية إلى الشام.
من أولياته :
1. اول من سمى بأمير المؤمنين من الخلفاء .
2. اول من وضع تأريخا للمسلمين و أتخذ التاريخ من هجره رسول الله صلى الله عليه و سلم.
3. هو اول من عسعس فى الليل بنفسه ولم يفعلها حاكم قبل عمر ولا تعلم أحد عملها بأنتظام بعد عمر .
4. اول من عقد مؤتمرات سنويه للقاده و الولاه و محاسبتهم و ذلك فى موسم الحج حتى يكونوا فى أعلى حالتهم الأيمانيه فيطمن على عبادته وأخبارهم.
5. أول من أتخذ الدره ( عصا صغيره ) و أدب بها .. حتى أن قال الصحابه و الله لدره عمر أعظم من أسيافكم و أشد هيبه فى قلوب الناس .
6. اول من مصر الأمصار .
7. اول من مهد الطرق و منها كلمه الشهره ( لو عثرت بغله للعراق لسألنى الله تعالى عنها لما لم تمهد لها الطريق يا عمر )
. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
من أولياته فى العباده:
1. أول من جمع الناس على صلاه التراويح .
2. هو أول من جعل الخلافه شورى بين عدد محدد .
3. اول من وسع المسجد النبوى .
4. اول من اعطى جوائر لحفظت القرأن الكريم .
5. اول من أخر مقام أبراهيم .
6. جمع الناس على أربعه تكبيرات فى صلاه الجنازه .
فى العلاقات العامه :
1. أجلى اليهود عن الجزيره العربيه
2. أسقط الجزيه عن الفقراء والعجزه من أهل الكتاب
3. أعطى فقراء أهل الكتاب من بيت مال المسلمين
4. منع هدم كنائس النصارى
5. تؤخذ الجزيه منأهل المتاب على حسب المستوى المعيشى
فى مجال الحرب :
1. أقام المعسكرات الحربيه الدائمه فى دمشق و فلسطين والأردن
2. اول من أمر بالتجنيد الأجبارى للشباب و القادرين
3. اول من حرس الحدود بالجند
4. اول من حدد مده غياب الجنود عن زوجاتهم ( 4 أشهر )
5. اول من أقام قوات أحتياطيه نظاميه ( جمع لها ثلاثون ألف فرس )
6. اول من أمر قواده بموافاته بتقارير مفصله مكتوبه بأحوال الرعيه من الجيش
7. أول من دون ديوان للجند لتسجيل أسمائهم و رواتبهم
8. اول من خصص أطباء و المترجمين و القضاه و المرشدين لمرافقه الجيش
9. اول من أنشأ مخازن للأغذيه للجيش
فى مجال السياسه:
1. أول من دون الدواوين
2. أول من أتخذ دار الدقيق ( التموين )
3. أول من أوقف فى الأسلام ( الأوقاف )
4. أول من أحصىأموال عماله و قواده وولاته وطالبهم بكشف حساب أموالهم ( من أين لك هذا )
5. أول من أتخذ بيتا لاموال المسلمين
6. أول من ضرب الدراهم و قدر وزنها
7. أول من أخذ زكاه الخيل
8. أول من جعل نفقه اللقيط من بيت المال
9. اول من مسح الأراضى وحدد مساحاتها
10. أول من أتخذ دار للضيافه
11. أول من أقرض الفائض من بيت المال للتجاره
12. أول من حمى الحمى
فتوحاتــــــــه :
1. فتح العراق
2. فتح الشام
3. فتح القدس وأستلم المسجد الأقصى
4. فتح مصر
5. فتح أذربيجان
6. فتح بلاد فارس وأطفأ نار المجوس
مماته
عاش عمر يتمنى الشهادة في سبيل الله، فقد صعد المنبر ذات يوم، فخطب قائلاً: إن في جنات عدن قصرًا له خمسمائة باب، على كل باب خمسة آلاف من الحور العين، لا يدخله إلا نبي، ثم التفت إلى قبر رسول الله ( وقال: هنيئًا لك يا صاحب القبر، ثم قال: أو صديق، ثم التفت إلى قبر أبي بكر--، وقال: هنيئًا لك يا أبا بكر، ثم قال: أو شهيد، وأقبل على نفسه يقول: وأنى لك الشهادة يا عمر؟! ثم قال: إن الذي أخرجني من مكة إلى المدينة قادر على أن يسوق إليَّ الشهادة.
واستجاب الله دعوته، وحقق له ما كان يتمناه، فعندما خرج إلى صلاة الفجر يوم الأربعاء من ذي الحجة سنة (23هـ) تربص به أبو لؤلؤة المجوسي، وهو في الصلاة وانتظر حتى سجد، ثم طعنه بخنجر كان معه، ثم طعن اثني عشر رجلا مات منهم ستة رجال، ثم طعن المجوسي نفسه فمات. وأوصى الفاروق أن يكمل الصلاة عبد الرحمن بن عوف وبعد الصلاة حمل المسلمون عمرًا إلى داره، وقبل أن يموت اختار ستة من الصحابة؛ ليكون أحدهم خليفة على أن لا يمر ثلاثة أيام إلا وقد اختاروا من بينهم خليفة للمسلمين، ثم مات الفاروق، ودفن إلى جانب الصديق أبي بكر، وفي رحاب قبر محمد رسول الإسلام. | |
|
| |
wd.alshreef99 مشرف المنتدي
عدد المساهمات : 207 تاريخ التسجيل : 20/05/2009 العمر : 41 الموقع : المملكة العربية السعودية
| موضوع: رد: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الأربعاء ديسمبر 23, 2009 6:57 pm | |
| اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد بارك الله فيـــــــــــيك وجعلة في مـــــــــــــزان حسناتــــــــــك | |
|
| |
محمد جعفر عضو فعال
عدد المساهمات : 340 تاريخ التسجيل : 07/11/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الأربعاء ديسمبر 23, 2009 10:32 pm | |
| مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور يا رائـــــــــــــــــع لك كل شكري وتقديري ربنا يديك الصحة والعافية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلوا على النبي زيدوا الصلاة على النبي | |
|
| |
مازن كمال محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 153 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 36 الموقع : الخرطوم
| موضوع: رد: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الخميس ديسمبر 24, 2009 4:36 am | |
| - wd.alshreef99 كتب:
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد بارك الله فيـــــــــــيك وجعلة في مـــــــــــــزان حسناتــــــــــك ا الاخ شهاب مشكككككككور كتير مرورك واحسن الله خطنا جميعاً | |
|
| |
مازن كمال محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 153 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 36 الموقع : الخرطوم
| موضوع: رد: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الخميس ديسمبر 24, 2009 4:40 am | |
| - محمد جعفر كتب:
- مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور يا رائـــــــــــــــــع
لك كل شكري وتقديري ربنا يديك الصحة والعافية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلوا على النبي زيدوا الصلاة على النبي ا اللهم صلي علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي اله وسلم مشككككككككككور كتير الاخ محمد مرورك الانيق الرجاء زيارتنا في موقع المنطقة خالص التحايا | |
|
| |
محمد ابراهيم عضو فعال
عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 العمر : 34 الموقع : mohamed2271990@yahoo.com
| موضوع: رد: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الخميس ديسمبر 24, 2009 4:18 pm | |
| مشكور اخي مازن على هذه المعلومات المفيده عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .............. نرجو منك إيفائنا بباقي الحلقات ................... ننتظر على احر من الجمر........... | |
|
| |
مجاهد باشنتود عضو فعال
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 19/11/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الخميس ديسمبر 24, 2009 4:30 pm | |
| مشكور اخي مازن وبارك الله فيك في انتظار الحلقة الثالثة | |
|
| |
مازن كمال محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 153 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 36 الموقع : الخرطوم
| موضوع: رد: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الجمعة ديسمبر 25, 2009 3:11 pm | |
| - محمد ابراهيم كتب:
- مشكور اخي مازن على هذه المعلومات المفيده عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..............
نرجو منك إيفائنا بباقي الحلقات ................... ننتظر على احر من الجمر........... مشكككككككور اخي محمد ابراهيم علي لمسات انامك التي اسعدتني كثيراً لك الف شكر وتقدير تحياتي | |
|
| |
مازن كمال محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 153 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 36 الموقع : الخرطوم
| موضوع: رد: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الجمعة ديسمبر 25, 2009 3:14 pm | |
| - مجاهد باشنتود كتب:
- مشكور اخي مازن وبارك الله فيك
في انتظار الحلقة الثالثة اخي مجاهد كيف حالك وكيف عامل وين انت لاحس ولاخبر مشكككككككككور كتير مرورك الانيق ! | |
|
| |
مازن كمال محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 153 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 36 الموقع : الخرطوم
| موضوع: رد: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الجمعة ديسمبر 25, 2009 3:24 pm | |
| ا الحلقة الثالثة عثمان بن عفان نسبه
هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر. يلتقي نسبه مع الرسول في الجد الرابع من جهة أبيه.، (عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف)، فهو ينتمي إلى الفرع الأموي من قبيلة قريش، أمه أروى بنت كريز بن حبيب بن عبد شمس، وأم أروى البيضاء بنت عبد المطلب عمة الرسول. ولد بمكة، كان غنيا شريفا في الجاهلية. وكان أنسب قريش لقريش. أنجبت أروى مرتين من عفان: عثمان وأخته أمنة. و بعد وفاة عفان, تزوجت أروى من عقبة بن ابي معيط, و التي أنجبت منه ثلاثة أبناء و بنت:
الوليد بن عقبة. خالد بن عقبة. عمرو بن عقبة. أم كلثوم بنت عقبة.
عائلة عثمان قبل أن يسلم عثمان, كان لعثمان زوجتين هما: أم عمرو بنت جندب و فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس.
أم عمرو بنت جندب انجبت منه: عمرو و خالد و أبان و عمر و مريم.
فاطمة بنت الوليد انجبت منه: وليد و سعيد و أم سعيد. عمرو كان أكبر أبناء عثمان و في فترة ما قبل الإسلام كان يعرف عثمان بأبو عمرو, و بعد إسلامه قد تزوج من:
رقية بنت محمد إبنة الرسول, و قد أنجبت عبدالله بن عثمان, و لكنه توفي مبكراً, و كان يسمى بأبي عبدالله بعد إسلامه. و عندما توفيت رقية تزوج من أختها:
أم كلثوم بنت محمد ثاني بنات الرسول, و لم تنجب لعثمان, و بعد وفاة أم كلثوم, تزوج عثمان من كل من:
فاختة بنت غزوان انجبت له عبدالله بن عثمان الصغير, و قد توفي صغير السن[2].
أم البنين بنت عيينة بن حصن انجبت له عبدالملك بن عثمان، وقد مات صغيرا.
رملة بنت شيبة انجبت له عائشة و أم أبان و أم عمرو بنت عثمان.
نائلة بنت الفرافصة ولدت له : أم خالد ، أم أبان الصغرى وأروى . وولدت له ابنته مريم كما قال ابن الجوزي وابن سعد ، وقال آخرون مريم ليست ابنتها. قال ابن الجوزي : (ومريم أمها نائلة بنت الفرافصة )
إسلامه أسلم عثمان في أول الإسلام قبل دخول محمد رسول اللَّه دار الأرقم، وكانت سنِّه قد تجاوزت الثلاثين. دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام فأسلم، ولما عرض أبو بكر عليه الإسلام قال له:
ويحك يا عثمان واللَّه إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل، هذه الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع ولا تبصر ولا تضر ولا تنفع؟ فقال: بلى واللَّه إنها كذلك. قال أبو بكر: هذا محمد بن عبد الله قد بعثه اللَّه برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه؟ فقال: نعم. وفي الحال مرَّ رسول اللَّه فقال: يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلقه. قال : فواللَّه ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمدا عبد الله ورسوله.
و كان عثمان أول مهاجر إلى أرض الحبشة لحفظ الإسلام ثم تابعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة، ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة، تزوج عثمان رقية بنت رسول الله محمد وهاجرت معه إلى الحبشة وأيضاً هاجرت معه إلى المدينة وكان يقال: أحسن زوجين رآهما إنسان رقية وعثمان. ثم إنها مرضت وماتت سنة 2هـ أثناء غزوة بدر فحزن عليها حزنًا شديداً فزوّجه الرسول من أختها أم كلثوم لذلك لقّب بذي النورين لأنه تزوج من بنتى رسول الله محمد. وكان رسول اللَّه يثق به ويحبه ويكرمه لحيائه ودماثة أخلاقه وحسن عشرته وما كان يبذله من المال لنصرة المسلمين، وبشّره بالجنة كأبي بكر وعمر وعلي وبقية العشرة، وأخبره بأنه سيموت شهيدًا. استخلفه رسول اللَّه على المدينة في غزوته إلى ذات الرقاع وإلى غطفان، وكان محبوبًا من قريش، وكان حليمًا، رقيق العواطف، كثير الإحسان. وكانت العلاقة بينه وبين أبي بكر وعمر وعليّ على أحسن ما يرام، ولم يكن من الخطباء، وكان أعلم الصحابة بالمناسك، حافظًا للقرآن، ولم يكن متقشفًا مثل عمر بن الخطاب بل كان يأكل اللين من الطعام --------------------------------------------------------------------------------
خلافة عثمان بن عفان
توليه الخلافة ولي عثمان الخلافة وعمره 68 عامًا ،وقد تولى الخلافة بعد مقتل عمر بن الخطاب، وفي اختياره للخلافة قصة تعرف بقصة الشورى وهي أنه لما طعن عمر بن الخطاب دعا ستة أشخاص من الصحابة وهم: علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله ليختاروا من بينهم خليفة. وذهب المدعوون إلى لقاء عمر إلا طلحة بن عبيد الله فقد كان في سفر وأوصاهم بأختيار خليفة من بينهم في مدة أقصاها ثلاثة أيام من وفاته حرصا على وحدة المسلميـن، فتشاور الصحابـة فيما بينهم ثم أجمعوا على أختيار عثمان وبايعـه المسلمون في المسجد بيعة عامة سنة 23 هـ فأصبح ثالث الخلفاء الراشدين.
ومن أهم أعمال عثمان فتح مرو وتركيا وتوسيع الدولة الاسلامية وفتحت في أيام خلافة عثمان الإسكندرية ثم أرمينية والقوقاز وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص. وتمت في عهده توسعة المسجد النبوي عام 29ــ30 هـ ، وقد أنشأ أول أسطول بحري إسلامي لحماية الشواطيء الإسلامية من هجمات البيزنطيين. وكان من أهم إنجازاته جمع كتابة القرآن الكريم الذي كان قد بدء بجمعه في عهد الخليفة أبي بكر الصديق . وجمع القرآن الكريم في مصحف مكتوب برسمه إلى الوقت الحالي.
الفتوحات في المشرق الفتوحات في الشام الفتوحات على الجبهة المصرية
جمع عثمان بن عفان للأمة على مصحف واحد
ولاة عثمان بن عفان معاوية بن أبي سفيان عبد الله بن عامر بن كريز الوليد بن عقبة سعيد بن العاص عبد الله بن سعد بن أبي السرح مروان بن الحكم
عثمان بن عفان في العهد النبوي
من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم في عثمان روي في صحيح البخاري1 :
أبي موسى الأشعري رضي الله عنه كنت مع النبي صلى الله عليه و سلم في حائط من حيطان المدينة فجاء رجل فاستفتح، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : إفتح له و بشره بالجنة ففتحت له فإذا هو أبو بكر، فبشرته بما قال رسول الله، فحمد الله. ثم جاء رجل فاستفتح، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : إفتح له و بشره بالجنة ففتحت له فإذا هو عمر، فأخبرته بما قال رسول الله، فحمد الله. ثم جاء رجل فاستفتح، فقال لي: إفتح له و بشره بالجنة على بلوى تصيبه، فإذا عثمان. فأخبرته بما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم، فحمد الله ثم قال : الله المستعان
روي في صحيح البخاري2 :
عن أنس رضي الله عنه قال: صعد النبي صلى الله عليه و سلم أحدا و معه أبو بكر و عمر و عثمان، فرجف، فقال: اسكن أحد ـ أظنه ضربه برجله ـ فليس عليك إلا نبي و صديق و شهيدان
روي في صحيح مسلم3 :
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان على حراء، و أبو بكر ، و عمر و عثمان، و علي و طلحة، و الزبير، فتحركت الصخرة، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إهدأ فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد
روي في فضائل الصحابة4 :
عن أنس ابن مالك قال: أرحم أمتي أبو بكر و أشدها في دين الله عمر ، و أصدقها حياء عثمان، و أعلمها بالحلال و الحرام معاذ بن جبل، و أقرؤها لكتاب الله أُبَيْ و أعلمها بالفرائض زيد بن ثابت، و لكل أمة أمين و أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح
مقتله
قتل عثمان بن عفان من طرف أهل الفتنة في السنة 35 للهجرة. و كان سنه عند قتله إثنتان و ثمانون عاما. ودفن بالبقيع. كان مقتله مقدمة لأحداث عظام في تاريخ المسلمين مثل حرب الجمل و موقعة صفين.
أقوال الرسول صلى الله عليه و سلم في مقتل عثمان عن ابن عمر قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم فتنة، فمر رجل، فقال: يقتل فيها هذا المقنع يومئذ مظلوما، قال: فنظرت، فإذا هو عثمان بن عفان 5. عن كعب بن عجرة، قال: ذكر فتنة، فقربها فمر رجل مقنع رأسه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: هذا يومئذ على الهدى ، فوثبت فأخذت بضبعي عثمان، ثم استقبلت رسول الله فقلت: هذا؟ قال: هذا6. عن مرة البهزي قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه و سلم و قال -بهز من رواة الحديث- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: 'تهيج فتنة كالصياصي، فهذا و من معه على الحق'. قال: فذهبت فأخذت بمجامع ثوبه، فإذا هو عثمان بن عفان 7. عن أبي الأشعث قال: قامت خطبة بإيلياء في إمارة معاوية فتكلموا، و كان آخر من تكلم مرة بن كعب فقال: لولا حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم ما قمت، سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يذكر فتنة فقربها فمر رجل مقنع فقال: هذا يومئذ و أصحابه على الحق و الهدى، فقلت هذا يا رسول الله ؟ و أقبلت بوجهه إليه فقال: هذا، فإذا هو عثمان | |
|
| |
مازن كمال محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 153 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 36 الموقع : الخرطوم
| موضوع: رد: مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم الجمعة ديسمبر 25, 2009 3:35 pm | |
|
الحلقة الرابعة علي بن أبي طالب :
أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي ابن عم محمد بن عبد الله نبي الإسلام، من آل بيته، وأحد أصحابه. وهو أول الأئمة عند الشيعة ورابع الخلفاء الراشدين لدى أهل السنة.
أبوه أبو طالب بن عبد المطلب أحد سادات قريش، وأمه فاطمة بنت أسد الهاشمية. ولد في مكة، وتربى في بيت محمد، وأسلم قبل الهجرة النبوية، وهو الثاني أو الثالث إسلاما. هاجر إلى المدينة المنورة وتزوج بفاطمة بنت محمد وشارك في أغلب غزوات الرسول. بويع بالخلافة سنة 35 هـ (656م) بالمدينة المنورة، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر حتى قتل على يد عبد الرحمن بن ملجم في رمضان سنة 40 هـ 661م.
ميلاده ونشأته
ولد في مكة في 17 مارس 599م لبني هاشم بطن من قريش وأبوه هو أبو طالب بن عبد المطلب بن هاشم أحد سادات قريش والمسئول عن السقاية فيها. ويرجع نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم أحد أنبياء الإسلام. وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وقيل أنها أول هاشمية تلد لهاشمي. التي كانت لمحمد بمنزلة الأم، ربته في حجرها وكانت من السابقات إلى الإيمان بمحمد وهاجرت معه إلى المدينة، ويروى أن النبي كفنها بقميصه وتوسد في قبرها لتأمن بذلك ضغطة القبر.
إسلامه
أسلم وهو صغير، بعد أن عرض النبي محمد الإسلام على أقاربه من بني هاشم تنفيذا لما جاء في القرآن . وقد ورد في بعض المصادر الشيعية أن محمدا قد جمع أهله وأقاربه على وليمة وعرض عليهم الإسلام، وقال أن من يقبل سيكون وليه ووصيه وخليفته من بعده، فلم يجبه أحد إلا علي. سمي هذا الحديث "حديث يوم الدار" أو "إنذار يوم الدار" أو "حديث دعوة العشيرة" ، وعند أهل السنة وردت روايات أخرى عن إسلام علي.
وبهذا أصبح علي أول من أسلم من الصبيان، وقيل أنه أول الذكور إسلاما وإن تضاربت الروايات لدى أهل السنة حول هذا فالبعض منهم يعتبرون ابا بكر هو أول الذكور إسلاما وعلي هو أول من صلى مع محمد بالإضافة لزوجته خديجة وكان قبل الإسلام حنيفا ولم يسجد لصنم قط طيلة حياته، ولهذا يقول بعض المسلمون "كرم الله وجهه" بعد ذكر اسمه، وقيل لأنه لم ينظر لعورة أحد قط بقي علي مع محمد حتى هاجر، وقاسى معه اضطهاد قريش له، ومقاطعة قريش لبني هاشم وحصارهم في شعب أبي طالب. ولم يهاجر علي إلى الحبشة في الهجرة الأولى حين سمح محمد لبعض من آمن به بالهجرة إلى هناك.
ليلة الهجرة النبوية
بات علي بن أبي طالب في فراش محمد ليلة الهجرة أو كما سميت "ليلة المبيت"، وتغطى ببرده الأخضر ليظن الناس أن النائم هو النبي محمد وبهذا غطي على هجرة النبي، وأحبط مؤامرة أهل قريش بقتل محمد، وبهذا يعتبر أول فدائي في الإسلام، ويروى بعض المفسرين الشيعة في تفسير الآية القرآنية: «ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله» أنها نزلت في علي بن أبي طالب حين نام في فراش الرسول وكان محمدا قد أمره أن يؤدي الأمانات إلى أهلها ففعل، حيث كان أهل قريش يضعون أماناتهم عند محمد، وكانوا في مكة يعلمون أن عليا يتبع محمدا في كل مكان، لهذا فإن بقاءه في مكة جعل الناس يشكون في هجرة النبي نظرا لاعتقادهم بأنه لو هاجر لأخذ عليا معه، وبقي علي في مكة ثلاثة أيام حتى أمره محمد بالهجرة للمدينة.
حياته في المدينة
هاجر إلى المدينة وهو في 22 من عمره، قيل ماشيا حتى تورمت قدماه ونزف منهما الدم ، وقيل معه ركب من النساء هم أمه فاطمة بنت أسد وفاطمة بنت محمد وفاطمة بنت الزبير بن عبد المطلب أو ما سمي بركب الفواطم وحين آخى النبي بين المهاجرين والأنصار، اختاره محمد ليكون أخاه. في السنة الثانية من الهجرة زوجه محمد ابنته فاطمة، وشهد بيعة الرضوان والكثير من المشاهد، وشهد جميع المعارك معه إلا غزوة تبوك خلفه فيها على المدينة وعلى عياله بعده وقال له: " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي "، وسلم له الراية في الكثير من المعارك
عرف علي بن أبي طالب ببراعته وقوته في القتال، وقد تجلى هذا في غزوات الرسول، ففي غزوة بدر، هزم علي الوليد بن عتبة، وقتل ما يزيد عن 20 من الوثنيين \ وفي غزوة الأحزاب قتل عمرو بن ود العامري أحد فرسان العرب وفي غزوة خيبر، هزم فارس اليهود مرحب، وبعد أن عجز جيش المسلمين مرتين عن اقتحام حصن اليهود أعطى الرسول الراية لعلي ليقود الجيش، وفتح الحصن وتحقق النصر للمسلمين. ، وقيل إنه اقتحم حصن خيبر متخذاّ الباب درعا له لشدة قوته في القتال. وكان ممن ثبت مع محمد في غزوة حنين وكان لعلي سيف شهير أعطاه له محمد في غزوة أحد عرف باسم ذو الفقار وعمامة السحاب ودرعه ذات الفضول.
كان عليا أحد كتاب القرآن أو كتاب الوحي الذين يدونون القرآن في حياة النبي محمد، وكان محمد يثق به فكان يجعله يحمل الرسائل ويرسله لدعوة القبائل للإسلام، وأمره محمد عند فتح مكة بكسر الأصنام التي حول الكعبة ، كما أمره بتدوين وثيقة صلح الحديبية كما كان شاهداً عليه . ولاه محمد قضاء اليمن لما عرف عنه من عدل وحكمة في القضاء، فنصحه ودعا له ثم أرسله إلى هناك سنة 8 هـ ومكث به عام واحد .
بعد وفاة محمد صلى الله عليه وسلم :
بعد وفاة النبي محمد قام علي بتغسيل وتجهيز جثمانه للدفن، وفي هذة الأثناء اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة ورشحوا سعد بن عبادة ليكون خليفة للمسلمين، وحين سمع أبو بكر وعمر بهذا توجها إلى السقيفة وأكدوا على أحقية المهاجرين بالخلافة كما تقول المصادر السنية ودار جدال بينهم، في النهاية تم اختيار أبا بكر ليكون خليفة النبي
يروى أن عليا حين سمع بترشيح الأنصار للخلافة أنه قال: «لو كانت الإمامة منهم لما كانت الوصية فيهم» يقصد وصية محمد في الأنصار قبل وفاته. يروى أيضا أن عليا كان مقتنعا بأحقيته في الخلافة، وأنه كان يعتقد أن المسلمين سيختاروه في السقيفة ولكن المصادر السنية تقول أنه تقبل الأمر ورضي بخلافة أبي بكر ، بينما يؤكد الشيعة وبعض الباحثين المعاصرين وغيرهم روايات من مختلف المصادر السنية والشيعية تقول أنه بايع كارها وتنفي بعضها مبايعته لأبي بكر كما يعتبر علماء الشيعة الكثير من الصحابة مرتدين وخارجين عن الإسلام لرفضهم إمامة علي وتخاذلهم عن نصرته باستثناء أربعة منهم عرفوا بالأركان الأربعة، بالإضافة لغالبية بنو هاشم.
وتروي المصادر الشيعية أيضا أن علي بن أبي طالب التزم بمبدأ التقية على الرغم من أن نفس المصادر تعتبر الصحابة مغتصبين لإرث النبوة وتقول أن منزل علي تعرض للاقتحام أكثر من مرة وزوجته تعرضت للضرب وكسر ضلعها وسقط جنينها المحسن حين عصرها عمر بن الخطاب بين باب منزلها والحائط، ومع ذلك لم يطالب بحقه أو القصاص لزوجته طوال فترة حكم الخلفاء الراشدين مما يعتبره السنة موقف لا يليق بعلي بن أبي طالب وأنكروا حدوثه بينما يبرره الشيعة بأنه التزام بوصية أوصاه بها محمد قبل وفاته جاء فيها: «يا علي ستغدر بك الأمة من بعدي، فقلت يا رسول الله فما تعهد إلي إذا كان كذلك؟ فقال: إن وجدت أعوانا فانبذ إليهم وجاهدهم. وإن لم تجد أعوانا فكف يدك واحقن دمك حتى تجد على إقامة الدين وكتاب الله وسنتي أعوانا»[ وكان علي قد استنصر القوم فلم يجبه غير أربعة أو خمسة \فاتبع الوصية حقناً لدمه وحرصاً على وحدة صف المسلمين بعدها مكث في بيته حتى جمع القرآن كما أنه اعتزل العمل السياسي وتفرغ لخدمة أهله وزراعة الحدائق والبساتين وحفر الآبار التي تعرف حاليا بآبار علي. بينما تؤكد مصادر أخرى علي بن أبي طالب احتفظ بدور كبير خلال عهود الخلفاء الثلاثة الذين سبقوه، وكانوا يستشيروه في الكثير من الأمور.
في عهد أبي بكر بعد أن شيع أبو بكر جيش أسامة بن زيد جعل كبار الصحابة على منافذ المدينة - ومنهم علي بن أبي طالب - لحماية المدينة من أي اعتداء، كما استشاره أبو بكر قبل أن يحارب المرتدين وأيضا قبل المضي في غزو الروم وغيرها من الأمور الدينية والدنيوية.تنكر بعض المصادر الشيعية مشاركته في حروب الردة، لكنه شارك في تشييع جنازة أبي بكر.
جدير بالذكر أن علي بن أبي طالب كان في صف زوجته فاطمة في مطالبتها بميراث أبيها، حيث اعتبرا أرض فدك من حق فاطمة كنحله نحلها إياها محمد في حياته، بينما انكر ابا بكر ومعه عمر بن الخطاب كونها نحلة، بل اعتبراها ميراثا من محمد وقالا بأن الأنبياء لا يورثون وأن ما تركوه صدقة ويستند أبا بكر بحديث قال أنه سمعه من الرسول: «لا نورث، ما تركنا صدقة» \. ويقول الشيعة أن فاطمة قد جاهرت بالرد عليه في مسجد النبي بالخطبة المعروفة بالفدكية
في عهد عمر بن الخطاب
كان يستشيره عمر في كثير من القضايا والأمور الفقهية والدنيوية، ويعمل بما يقول علي بن أبي طالب، فعلي اقترح على عمر البدء باستخدام التاريخ الهجري \. يروى أن عمر تزوج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب ولكن البعض من الشيعة يرفضون تلك الرواية . وعندما غاب عن المدينة لاستلام مدينة بيت المقدس من الروم، عيّن عليّا نائبا عنه على المدينة. وحين كان يحتضر رشح ستة للخلافة من بعده منهم علي بن أبي طالب. ، وينسب إلى عمر بن الخطاب قوله: «لولا علي لهلك عمر»، بينما يرى بعض أهل السنة والجماعة أن هذه الرواية ضعيفة وأن هناك رواية أخرى وغير ثابتة في حق معاذ بنفس الصيغة وينسب لعمر كذلك انه قال «أعوذ بالله أن أعيش في قوم لست فيهم يا أبا الحسن
في عهد عثمان بن عفان
تمت التصفية بين المرشحين الستة الذين رشحهم عمر قبل وفاته، وتم التوصل للمرشحين النهائيين وهما عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، فتم اختيار عثمان في النهاية وقام علي بن أبي طالب بمبايعته وسائر المسلمين. احتفظ علي بن أبي طالب بمكانته الدينية والإجتماعية في عهد عثمان، وعندما وقعت الفتنة طلب منه عثمان بن عفان أن يخرج للثوار فيقنعهم بالرجوع ففعل، ورحلوا لكنهم عادوا فيما بعد وقتلوه، وحين حوصر عثمان في بيته أرسل علي بن أبي طالب ولديه الحسن والحسين لمنع الثوار من الدخول إلى بيته. ووبخهما حين قتلوه معتقدا أنهما تخاذلا في الدفاع عنه وفقا للروايات السنية ، بينما مصادر الشيعة تفسر هذا بشكل مختلف، حيث أن علي لم يكن يريد للعامة التطاول على الخليفة فتصبح سنة للمسلمين كلما اختلفوا مع خليفة قتلوه، وينكر بعضها إرسالة لولديه لحراسة عثمان، فالعلاقة بين عثمان وعلي تعتبر نقطة خلافية بين مؤرخي السنة والشيعة.
خلافته
لما قتل عثمان يوم الجمعة 18 ذي الحجة، 35 هـ بويع علي بن أبي طالب بالمدينة المنورة في اليوم التالي لقتل عثمان بالخلافة فبايعه جميع من كان في المدينة من الصحابة وأيدهم الثوار على ذلك، ويقال إنه كان كارها للخلافة في البداية إلا أنه قبل خشية حدوث شقاق بين المسلمين
و هكذا استلم علي الحكم بعد عثمان بن عفان. كان من أول قراراته عزل ولاة الدولة السابقين وتعيين ولاة آخرين يثق بهم. وتخللت فترة حكمه الفتن والمعارك التي أثرت كثيرا في مستقبل تاريخ العالم الإسلامي كمعركة الجمل ضد طلحة والزبير ومعهما عائشة بنت أبي بكر الذين طالبوا بالقصاص من قتلة عثمان وانتهت بمقتل طلحة والزبير وانتصار علي. ومعركة صفين ضد معاوية بن أبي سفيان الذي طالب كذلك بدم عثمان، وإن كان بعض المؤرخين يرجعون ذلك لأغراض سياسية ولتعارض المصالح ، ولقرار علي بعزل معاوية، كان علي منتصرا حتى رفع جنود معاوية المصاحف على أسنة الرماح وطالبوا بالتحيكم، وافق علي وعين أبي موسى الأشعري حكما من عنده واختار معاوية عمرو بن العاص حكم من جانبه، ولكن المفاوضات بينهما فشلت، وقُتل علي بن أبي طالب قبل أن يُحسم الخلاف. وأخيرا معركة النهروان ضد الخوارج الذين خرجوا عنه ورفضوا التحكيم. وقد نقل علي عاصمة الخلافة من المدينة إلى الكوفة بعد معركة الجمل نظرا لموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط أراضي الدولة الإسلامية آن ذاك ولكن فترة حكمه أيضا اتصفت بالكثير من المنجزات المدنية والحضارية منها تنظيم الشرطة وإنشاء مراكز متخصصة لخدمة العامة كدار المظالم ومربد الضوال وبناء السجون ، وكان يدير حكمه انطلاقا من دار الإمارة، كما ازدهرت الكوفة في عهده وبنيت بها مدارس الفقه والنحو وقد أمر الإمام علي بن أبي طالب أبا الأسود الدؤلي بتشكيل حروف القرآن لأول مرة ويعتقد بعض الباحثين أنه أول من سك الدرهم الإسلامي الخالص مخالفين بهذا المصادر التاريخية الأخرى التي تقول أن عبد الملك بن مروان هو أول من ضرب الدراهم الإسلامية الخالصة.
في عهده أيضا نشط عبد الله بن سبأ وأتباعه الذين عرفوا بالسبئية والتي يعتقد البعض أنهم أصل حركة التشيع، والبعض الآخر يقول أنهم أول من قال بتأليه أئمة الشيعة، وآخرون يشككون في وجود السبئية من الأساس. لما علم علي بن أبي طالب بقولهم بتأليهه جمعهم وأمر بحفر الأخاديد وأضرم فيها النيران وأعدمهم بالحرق ولم يبقى منهم إلا القليل.
| |
|
| |
| مختصر لـ سيرة اصحاب رسولنا صلي الله عليه وسلم | |
|