المشكلة مافي البنية التحتية كلنا درسنا في نفس المباني او اسوأ
المشكلة في الظاهرة الخطيرة التي انتشرت في مراغة وهي تدخل الاسرة في مهام المدرسة
ففي عهدنا لم يكن هنالك تدخل من قبل الاسرة فكان المعلم الاب للطالب داخل المدرسة وخارجها (الطالب يقضي في المدرسة 8ساعات+ حصص تقوية + المذاكرة المسائية) اي مايعادل اكثر من نصف الزمن الذي يقضيه الطالب مع اسرته .
من هنا نخلص ان اية معاقبة من المعلمين للطلاب لاتكون بدوافع شخصية (حقد ,حسد,مشاكل عائلية......الخ) وانما ذلك بدافع رفع مستوى الطالب الاكاديمي
اكن الان اي معلم يقوم بمعاقبة اي طالب تحصل كارثة في المدرسة , الم يسأل ولي الامر نفسه سبب معاقبة المعلم لابنه ؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!
والبرهان القاطع على صحة كلامي:
1\ انه يوجد عدد كبير من المعلمين الاكفاء داخل المنطقة لكنهم لايدرسون في هذه المدرسة التي تجلب المشاكل لهم ويستفيد من خبراتهم ابناء المناطق الاخرى.
2\ تدني المستوى التعليمي للطلاب الملاحظ في غيابهم عن مدارس المتفوقون.
3\ عدم قبول اي طالب من مراغة في اي تخصص علمي في الجامعات لهذا العام
* اذا اردنا ان نرتقي بالتعليم في مراغة فيجب علين ان نحتكم للمثل البيقول ( خلي العيش لخبازينو) اي ندع المعلم يقوم بدوره كاملا من التدريس والمتابعة والاشراف على الطلبة نحن نعترف بان لكل مجتمع شواذ فهنالك طلاب مجتهدون ومنهم من يجتهد بعد الضغط المتواصل من قبل المعلم والعض الاخر لايفهم إلا لغة الضرب.
* نحن بهذا لا نلغي دور الاسرة في العملية التربوية ولكن يجب ان يكون التدخل ايجابي كمتابعة الطالب لاعماله المنزلية وحثه على القراءة .
* هذا الموضوع يجب طرحه ومناقشته بصورة اوسع من ذلك