الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 اهتمو بصحتكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمة وفاء
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 19/06/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: اهتمو بصحتكم   الثلاثاء يناير 05, 2010 6:21 pm

الســـــــلام عليـــــكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقـــاتكم بالمحبة والايخــاء واليمن والايمـــان والسعادة بذكر الله دومــــا ...

===================
في الاونه الاخيرة خاصة نلاحظ انه يعاني الكثير هذه الأيام من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يهددهم بمخاطر عديدة، خاصة أمراض القلب والشرايين.
إلا أن الأطباء لا يزالون يأملون بتخطي هذه المشاكل، وتجاوز أزمات ارتفاع الكوليسترول عبر العديد من النصائح الطبية والصحية المفيدة للإنسان بشكل عام، والمفيدة للمصابين بارتفاع الكوليسترول بشكل خاص..
وإليكم أهم عشر نصائح في هذا المجال:

أولاً: غيروا نمط حياتكم:
أهم نصيحة يمكن أن تحصلي عليها، هي ضرورة تغيير نمط حياتك ونظامك الغذائي، والذي يجب أن يتضمن خفض نسبة الكوليسترول، وبالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فجسمك يحتاج إلى كمية بسيطة من الكوليسترول؛ ليعمل بشكل صحيح، ولكنك قد تحصلي على الكثير من الدهون المشبعة والكوليسترول في طعامك.
مستوى الكوليسترول المرتفع يمكن أن يسبب تراكم طبقات من الشحوم في الشرايين، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، لذلك عليك البدء بالتغيير من الآن.

ثانياً: ركزوا على الخضروات والفواكه:
ينصح الأطباء باللجوء إلى الفواكه والخضار بشكل دائم، وينصحون باتباع طريقة "خضار وفواكه أكثر، كوليسترول أقل". وذلك من خلال تناول ٥ - ٧ وجبات يومية من الخضار والفواكه، والتي عادة ما تتضمن مواد مضادة للأكسدة. ويمكن تناول الأغذية النباتية الجامدة، والألبان وغيرها من الأطعمة قليلة الدهون، بحيث تأخذ الحصة الأكبر من الغذاء اليومي.

ثالثاً: لا تنسوا المأكولات البحرية:
من أجل الحصول على قلب سليم دائماً بإذن الله، ينصح الأطباء بشدة، اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول وجبة من الأسماك البحرية مرتين على الأقل في الأسبوع. وذلك لأن الأسماك تعتبر أغذية قليلة الدهون المشبعة، كما تتضمن كميات كبيرة من (أوميغا 3) الدهنية. وأوميجا 3 الدهنية مفيدة جداً للقلب، تساعد على خفض مستويات بعض الدهون في الدم، كما أنها تساعد على خفض الكولسترول، وإبطاء وتيرة نموه في جدران الشرايين. ومن أفضل الأسماك الغنية بهذه المادة المفيدة، السلمون والتونة والسردين.

رابعاً: ابدؤوا يومكم بتناول الحبوب الكاملة:
لا تخفى أهمية الحبوب الكاملة لصحة الإنسان على أحد، ومن أفضل النصائح المفيدة للصحة، أن نبدأ يومنا بوجبة من الحبوب الكاملة غير المقشورة، مثلاً نتناول صحن من الشوفان المجروش، أو أي نوع من أنواع الحبوب الأخرى. فالألياف والكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة ستجعلنا نشعر بعدم الجوع لفترة أطول، وبالتالي سنكون أكثر مقاومة للوجبات الدسمة على مائدة الغداء. كما أن الحبوب تساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، ويمكن أن تساعدنا هذه الوجبة الصباحية على فقدان بعضاً من الوزن إن كان زائداً. ومن أفضل الحبوب الكاملة: الأرز البري، الذرة، الأرز البني، الشعير، حبوب القمح الكاملة.

خامساً: هل فكرتم بالمكسرات؟
ينصح الأطباء باستهلاك المكسرات بين الحين والآخر لصحة القلب والأوعية الدموية. إذ إن حفنة من المكسرات قد تعتبر علاجاً لذيذاً يساعدنا على خفض الكولسترول في الدم. ذلك أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية، والتي تستطيع تقليل الكوليسترول "الضار" في الدم، دون المساس بالكوليسترول الجيد في الدم.
وقد أكدت عدة دراسات علمية أن الأشخاص الذين يتناولون أوقية تقريباً من المكسرات يومياً، قد انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
وننصح بعدم الإسراف في أكل المكسرات، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، مع ضرورة عدم تغطيتها بالسكر أو الشوكولاته.

سادساً: احمي قلبك بالدهون غير المشبعة:
نحتاج جميعاً إلى القليل من الدهون في طعامنا، وهذه الكمية البسيطة تتضمن حوالي 25 ٪ إلى 35 ٪ من السعرات الحرارية اليومية. لذلك يجب التركيز في طعامنا على الدهون غير المشبعة. ويمكن ذلك باستخدام زيت الكانولا وزيت الزيتون في الغذاء؛ بدلا من الزيوت النباتية والحيوانية الأخرى. مع العلم أن الزيوت والدهون المشبعة، كالزبدة وزيت النخيل وغيرها، ترفع من نسبة الكولسترول في الدم كثيراً.

سابعاً: أفضل مصادر الكربوهيدرات الصحية:
يحتاج جسم الإنسان إلى الكربوهيدرات لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للحركة والنشاط والعمل والتفكير، إلا أن أكثر مصادر الكربوهيدرات من الخبز الأبيض والبطاطا والأرز الأبيض والمعجنات. ولصحة أفضل، ينصح الأطباء باعتماد بدائل مفيدة ولذيذة عن هذه المواد الغذائية، من بينها الحبوب الكاملة، والأرز البني، وحبوب القمح الكاملة، والخبز الأسمر، والمعكرونة، والتي تتضمن الكربوهيدرات بالإضافة إلى الألياف المفيدة، دون أن تعرض الجسم لمخاطر ارتفاع السكر والكوليسترول.

ثامناً: النشاط الرياضي:
نصف ساعة فقط في اليوم لن تشكل لدى الكثيرين منّا وقتاً إضافياً.. ولكنها قد تساهم بإذن الله في إطالة عمر الصحة لدينا، وتمتعنا حتى آخر لحظة من حياتنا بالحيوية والنشاط والقوة.
حافظوا على ممارسة أنشطة رياضية خفيفة في المنزل كل يوم، من خلال التمارين الحركية، أو المشي في الصالة الواسعة أو حديقة المنزل. هذه التمارين ستساعدنا بإذن الله على خفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل كبير وسريع.

تاسعاً: وجبات الغذاء خارج المنزل:
عند ارتياد المطاعم، فإن الكثيرين يهدمون النظام الغذائي سريعاً، جرياً خلف الأطعمة المتبّلة والحلوى واللحوم المقلية. ولكن تذكروا أن صحتنا أهم من كل هذه المغريات، مع العلم أنه يمكننا التمتع بطعم لذيذ ولكن غير ضار.. ويمكن استبدال الأطعمة المليئة بالدهون

منقول ========= (( للخيـــــر دومـــا ومن أجل الخيـــــر ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهتمو بصحتكم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى والاسرة و المجتمع-
انتقل الى: